اثر EMDR على عينة من النازحين

EMDR impact on a sample of displaced persons

Description

الملخص لقد اثبتت الكثير من الدراسات الحديثة التي استعملت طريقة تخفيف التحسس واعادة المعالجة من خلال حركة العينين Eye Movement Desensitization and Reprocessing (EMDR) كطريقة في علاج الصدمة النفسية والتي اكتشفتها العالمة الامريكية شابيرو عام 1987 وطورتها في عام 1989 والتي اثبتت فعاليتها.وفي الدول المتقدمة أنشئت مراكز عدة لتقوم بتدريب محترفين للتعامل مع ضحايا الصدمات النفسية.اما في العراق على الرغم من تعرضه الى كوارث عدة ولا سيما الحروب والاحتلال وما خلفته من جرائم القتل والاختطاف والتهجير والنزوح من مناطق سكناهم التي ابتلي بها المجتمع العراقي، الا انه لحد الان لا توجد مراكز علاجية باستطاعتها من علاج الكم الهائل من المتعرضين الى الصدمات النفسية. ومما يزيد من الكارثة ان العراق يعاني من قلة في عدد الاطباء النفسانيين اذا ما قورن بحجم المتعرضين الى الصدمات النفسية. ومما يزيد من الكارثة هو عدم سماح وزارة الصحة العراقية للنفسانيين السريريين والمدربين على هكذا نوع العلاج من المساهمة في علاج هؤلاء الضحايا.أهمية البحث:تبرز اهمية البحث من خلال استعمال الطريقة العلاجية الجديدة والمسماة بطريقة تخفيف التحسس واعادة المعالجة من خلال حركة العينين، للإفادة منها في معالجة اضطراب ما بعد الصدمة والقلق والمخاوف من قبل المؤسسات الصحية وكذلك يعتبر كمرجع للدراسات النفسية المتعلقة بهذا الموضوع ليضاف الى مكتباتنا التي تعاني اصلا من شحة بهذا النوع من المصادر.اهداف البحث:يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر طريقة تخفيف التحسس واعادة المعالجة من خلال حركة العينين للمصابات باضطراب الضغط ما بعد الصدمة، من خلال التحقق من الفرضية الآتية:لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في شدة أعراض اضطراب الضغط ما بعد الصدمة قبل وبعد تطبيق العلاج.اجراءات البحث:اختيرت عينة البرنامج العلاجي المتكونة من خمسة افراد من الاناث والمتعرضات لصدمات نفسية وممن يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة بمتوسط عمري 28 سنة. وذلك بعد تطبيق مقياس الكبيسي لاضطراب ما بعد الصدمة بالاعتماد على الكراس التشخيصي للمراجعة الرابعة للجمعية الامريكية للطب النفسي الذي تميز بالصدق والثبات. نتائج البحث:أظهرت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق ذات دلالة احصائية وبدلالة إحصائية (0.05) عن طريق المؤشرات التقويمية التي اعتمدت في تقويم البرنامج وأسندت هذه النتائج الى الدراسات السابقة.التوصيات:خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومنها باعتماد هذه الطريقة في العلاج بعد ان تطبق على عينة اكبر لاثبات مصداقيتها في مجتمعنا العراقي والعربي. كما خرجت بمجموعة من المقترحات.

Background:
Acute Traumatic Stress Disorder (ATSD) might be complicated by Post Traumatic Stress Disorder (PTSD). Psychological First Aid (PFA) said to be helpful to reduce the possibility of reduction of ASD and PTSD symptoms. PFA is simple procedure to deliver help & support to victims, may be by some one close to him, quietly and professionally. Iraq has and is still experiencing, continuous traumatic stresses. ATSD is especially seen in war such as during the Gulf War, Embargo and nowadays under the current American occupation. With the extreme shortage of recourses and the given late priority to psychological problems and intervention have disastrous consequences on the psycho-social wellbeing of people.

Aims:
To construct: 1. ATSD Scale (ATSDS) and 2. PFA Program (PFAP) to be used by careers. Using the null hypothesis, it was expected that there will not be significant reduction in ATSD symptoms after the implementation of PFAP.

Methods:
ATSD Scale was constructed using a 256 population from of both sexes with an age range 15-54 years. Diagnosis based upon DSM-IV criteria for ATSD classification. 10 female patients (23-54) year were treated individually by debriefing as part of the PFAP. Suitable and randomly referred patients were treated over; 12 biweekly sessions, for 45 minutes each session for the period from June 2003- September 03.

Outcome:
Both ATSD and ATSDP proved to be valid and reliable. Using Will- Coxon’s Rank Signal Test; PFAP for ATSD was effective in reducing the ATSD symptoms significantly. This result was compatible with the literature.Further studies are recommended to use; larger samples and a follow up period, as well as application of PFAP in group setting might prove to be more cost effective in massive traumatic crises and casualties like war.

Format

Journal

Language

Arabic

Author(s)

Natik Fahal Al-Kubasy

Original Work Citation

Al-Kubasy, N. F. (2018). [EMDR impact on a sample of displaced persons]. Journal of Educational and Psychological Researches, 57, 220-238. Arabic

Collection

Citation

“اثر EMDR على عينة من النازحينEMDR impact on a sample of displaced persons,” Francine Shapiro Library, accessed July 18, 2018, https://emdria.omeka.net/items/show/25422.

Output Formats